.,’۩۞۩ منتديات العبيدي۩۞۩’,.


 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول</a><hr>

شاطر | 
 

 المصطلحات المالية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العبيدي
الادارة
الادارة


ذكر عدد الرسائل : 84
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

مُساهمةموضوع: المصطلحات المالية   السبت 01 ديسمبر 2007, 8:32 am

المصطلحات المالية

د. عبد الرحمن إبراهيم الحميد

هناك حقيقة أو قاعدة مالية تقول "يقتضي الرفع من كفاءة أي سوق مالي أن تكون غالبية المتعاملين بالأوراق المالية في ذلك السوق على وعي وثقافة استثمارية جيدة، أو أن يوكلوا من لهم خبرة ودراية بهذه المهمة"، تجاهل هذه الحقيقة يؤدي إلى زيادة احتمال اتخاذ القرارات الخاطئة استثماراً وتجارة؛ والنتائج معروفة ولقد ذاق مرارتها المتعاملون في السوق السعودي خلال عام 2006م وسيتذوق مرارتها (قريباً) من يضارب في أسهم ورقية أسعارها عشرات مرات قيمتها الاسمية ولم يفصح عن أدائها حتى الآن.
أما الجانب المشرق فلقد لاحظت خلال هذا العام اهتمام هيئة سوق المال بهذا الموضوع، لزعمي باقتناع مسؤوليها بهذه الحقيقة. ولعل أهم خطوة تكمن في تنميط المصطلحات المالية، بعد أن تم توحيد المصطلحات المحاسبية من قبل الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، وكذلك إصدار نشرات التثقيف المالي المتعددة وعقد الندوات المستمرة في جل مدن المملكة.
أعلم أن هيئة السوق المالية أصدرت في 4/10/2004م قائمة بالمصطلحات المستخدمة في لوائح الهيئة وقواعدها، وساعدت هذه القائمة المختصين على التفاهم المشترك باستخدام تلك المصطلحات، ومع ذلك فإن المتعمق في تلك القائمة يجد في بعض مصطلحاتها ترجمة حرفية من الإنجليزية قد لا تعبر عن جوهر المصطلح، وأعلم أنه اجتهاد محمود يؤجرون عليه، ولكن هناك مصطلحات أخرى كثيرة تحتاج إلى ضمها إلى القائمة، كما أن مراجعتها من قبل متخصصين في اللغة العربية يزيدها رونقا وجمالا، فنحن نتحدث عن مصطلحات قد ترسخ في أذهان الأجيال وقد تستخدم كأساس للتدريس في الجامعات. لعل هذا الاقتراح يحظى بالاهتمام، والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alobaidy.allgoo.net
 
المصطلحات المالية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.,’۩۞۩ منتديات العبيدي۩۞۩’,. :: التجاره والسياسه :: «۩۞۩-التجاره والاقتصاد-۩۞۩»-
انتقل الى: