.,’۩۞۩ منتديات العبيدي۩۞۩’,.


 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول</a><hr>

شاطر | 
 

 دولارات أوبك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العبيدي
الادارة
الادارة


ذكر عدد الرسائل : 84
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

مُساهمةموضوع: دولارات أوبك   السبت 01 ديسمبر 2007, 8:33 am

دولارات أوبك

الذكر المهمين في زمرة الأسود يعيش حياة سهلة طالما أنه لا يظهر أي ضعف. وكان الاقتصاد الأمريكي منذ مدة طويلة في وضع مماثل، لكن الضعف المتزايد للدولار يخلق مخاطر أن يفقد الآخرون الثقة ويتحولوا عن العملة المهيمنة. وتوحي التعليقات من أوبك، ومن وين جياباو، رئيس الوزراء الصيني، بأن الأسود الأخرى قلقة.
ناقش وزراء أوبك الدولار الضعيف في قمتهم خلال نهاية الأسبوع، وهناك شيئان يمكن لهم أن يقوموا بهما، أحدهما غير مجد والآخر بالغ الأهمية.
الخيار الأول، وهو تسعير النفط بعملة أو سلة عملات غير الدولار لا يهم كثيراً. فكل الدول تدفع في النهاية ثمن النفط بعملتها: اليابان بالين، والهند بالروبيه، والولايات المتحدة بالدولار- بغض النظر عن العملة التي ينص عليها العقد. وهذا ينعكس في سعر النفط بالدولار، الذي ارتفع مع انخفاض الدولار. وقد يؤدي التسعير باليورو، مثلاً، إلى ضرب الثقة في العملة الأمريكية، لكن لن يكون لهذا التسعير أي أثر آخر على أسعار النفط.
وبذلك، فإن التغيير مستساغ أكثر لدى أولئك الذين يودون إحراج الولايات المتحدة وتقويضها، مثل فنزويلا أو إيران. وخيار السياسة الأهم سيتم اتخاذه من قبل أعضاء أوبك، فرادى، مثل السعودية، أو الإمارات، أو قطر، فيما إذا كان عليها أن تتخلى عن الدولار أو تعيد تقييم ارتباط عملاتها به.
لقد أوجد سعر النفط طفرة في تلك البلدان، لكن من خلال ربط عملاتها بالدولار، فإنها تستورد من الولايات المتحدة تخفيضات في أسعار الفائدة. والنتيجة البسيطة والقابلة للتكهن بها هي تضخم سريع، أكثر من 10 في المائة في الإمارات، حيث أسعار الفائدة الحقيقية سلبية.
إن إعادة تقييم العملة طريقة أرخص وأسهل من التضخم للتكيف مع سعر النفط المرتفع. وعلى المدى البعيد فإن الكل يستفيد من إعادة تقييم مصدري النفط عملاتهم مقابل الدولار. لكن في ضوء الضغط الذي تتعرض له العملة الأمريكية، فإن هذا أسوأ وقت ممكن. وإذا كان بالإمكان، فعلى الدول النفطية أن تتصرف بالتدريج.
إن مئات المليارات من الدولارات المتمثلة في أصول أمريكية رسمية وخاصة تملكها دول مثل السعودية، والتي ستفقد قيمتها إذا ارتفعت قيمة الريال، حافز للقيام بذلك. لكن مالكي الدولارات العصبيين سيشعرون بالقلق من إمكانية قيام آخرين ببيع سندات الخزينة التي يملكونها والشروع في إعادة التقييم أولاً. والذين يتحركون في الآخر سيخسرون أكثر.
وما زال للدولار أنصاره. فالصادرات الأمريكية في حالة تعاف. وكما أوضح وين جياباو، فإن أية إعادة تقييم صينية ستكون تدريجية. لكن بينما تسوء التبعات النقدية للدولار المتراجع بالنسبة لتلك البلدان المرتبطة به، فإن المخاطرة بإعادة التقييم والهروب لاحقا من الموجودات الدولارية تصبح أكبر. فما زال التخلي عن الدولار يشكل خطراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alobaidy.allgoo.net
 
دولارات أوبك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.,’۩۞۩ منتديات العبيدي۩۞۩’,. :: التجاره والسياسه :: «۩۞۩-التجاره والاقتصاد-۩۞۩»-
انتقل الى: